منتديات غرباء العراق

اهلا بك عزيزي اذا كنت زائر فيشرفنا تسجيلك وانظمامك لعائلتنا اما اذا كنت عضو فتفضل بالدخول
منتديات غرباء العراق

منتدى لكل من يرغب بحياة المحبه والسلام والصداقه والاخوه والتعارف وووو كل شيء تتمنى ان تعيشه بحياتك

تصويت

هل ستحقق المظاهرات العراقيه اثاراَ على الحكومة
100% 100% [ 2 ]
0% 0% [ 0 ]
0% 0% [ 0 ]
0% 0% [ 0 ]

مجموع عدد الأصوات : 2

المواضيع الأخيرة

» توربو و قطع غيار تيربو 00905378368777
الجمعة يوليو 10, 2015 2:07 am من طرف مضر نوير

» رحلات شرم الشيح بالمواصلات بارخص الاسعااااااااااااااااااااااار باكيدج ترافيل
الخميس أبريل 30, 2015 3:54 am من طرف دياناباكيدج

» اجمد رحلات الصيف فى باكيدج ترافيل وبسسسسسسسسسسسسس
الخميس أبريل 30, 2015 3:47 am من طرف دياناباكيدج

» عندنا وبس رحلات لشرم الشيخ بارخص الاسعااااااااااااااااااااااااار
الخميس أبريل 30, 2015 3:46 am من طرف دياناباكيدج

» ارخص رحلات لشرم الشيخ عندبا وبس بالمواصلات باكيدج ترافيل
الخميس أبريل 30, 2015 3:45 am من طرف دياناباكيدج

» تخلص الآن من الصراصير بمنزلك نهائيا
الأربعاء يناير 14, 2015 8:25 am من طرف ساره خالد

» نقل عفش نقل عفش نقل عفش نقل عفش نقل عفش
الأربعاء أكتوبر 22, 2014 11:43 am من طرف نقل عفش واثاث

» نقل عفش نقل عفش نقل عفش نقل عفش نقل عفش
الأربعاء أكتوبر 22, 2014 11:40 am من طرف نقل عفش واثاث

» نقل عفش نقل عفش نقل عفش نقل عفش نقل عفش
الأربعاء أكتوبر 22, 2014 11:40 am من طرف نقل عفش واثاث

دخول

لقد نسيت كلمة السر

سحابة الكلمات الدلالية


    حكم وامثال

    شاطر
    avatar
    يوليوس قيصر
    نائب المدير العام
    نائب المدير العام

    ذكر المواضيع : 115
    تاريخ الميلاد : 22/08/1990
    تاريخ التسجيل : 24/08/2009
    موقعك المفضل : http://ghrabaaliraq.yoo7.com

    حكم وامثال

    مُساهمة من طرف يوليوس قيصر في الإثنين يوليو 05, 2010 6:21 am

    السلام عليكم ورحمة الله
    اليوم جايبلكم حكم وامثال وانشالله بعد اجيب الكم لا داسوي بيهن وجاي اجمعلكم اياهم وارتبهن الكم انتظروني بحكم جديده
    اليكم الحكم
    V
    V
    V
    الجد والعمل
    العمل أبلغ خطابٍ
    الأفعال أبلغ من الأقوال
    فَإِذَا عَزَمتَ فَتَوَكَّل عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ المُتَوَكِّلِينَ (قرآن كريم آل عمران 159)
    ازرع كل يوم تأكل
    اطلب تظفر
    اعملوا فكل ميسر لما خلق له (حديث)
    الإنسان بالتفكير والله بالتدبير
    الحركة بركة
    السماء لا تمطر ذهباً ولا فضة
    السيف يقطع بحده المرء يسعى بجده
    العيش في الدنيا جهاد دائم
    الفُرَصُ تَمُرُّ مَرَّ السحاب
    إن جهد المقل غير قليل
    إن مفاتيح الأمور العزائم
    أنجز حر ما وعد
    خير الأعمال ما كان ديمة
    زرع آباؤنا فأكلنا ونزرع ليأكل أبناؤن
    زرعوا فأكلنا ونزرع فيأكلون
    زيادة القول تحكي النقص في العمل ومنطق المرء قد يهديه للزلل
    شعيرنا ولا قمح غيرن
    شَمِّرْ وائتزر والبس جلد النمر
    علي أن أسعى وليس علي إدراك النجاح
    عند الرهان تعرف السوابق
    كما تزرع تحصد
    لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد
    لا تعنف طالبا لرزقه
    لا تَلُمْ كفي إذا السيف نبا صح مِنِّي العزم والدهر أبى
    لا بد دون الشهد من إبر النحل
    ليست يدي مُخَضَّبةً بالحناء
    ما الناس إلا الماء يحييه جريه
    من جال نال
    من جد وجد ومن زرع حصد
    من سار على الدرب وصل
    من سعى جنى ومن نام رأى الأحلام
    من طلب العلا سهر الليالي
    من طلب شيئا وجده
    من عمل دائما أكل نائم
    من لا يخطئ لا يفعل شيئ
    من لم يحترف لم يَعْتَلِفْ
    وإذا وصلت بعاقل أملا كانت نتيجة قوله فعل
    والمرء ليس بصادق في قوله حتى يؤيد قوله بفعاله
    وما استعصى على قوم منال إذا الإقدام كان لهم ركاب
    وما نيل المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلاب
    ومن خطب الحسناء لم يغلها الْمَهْرُ
    يا طالب الرزق إن الرزق في طلبك
    يركب الصعب من لا ذلول له
    يساعد الله الذين يساعدون أنفسهم
    يسقط الطير حيث يُنْثَرُ الحب وتغشى منازل الكرماء
    ­­­­­­­­­­­-­­­­­­­­­­----------------------------------------------------------------------------
    السكوت والكلام
    أحمد البلاغة الصمت حين لا يَحْسُنُ الكلام
    إذا تكلمت بالكلمة ملكتك وإذا لم تتكلم بها ملكتها
    السكوت علامة الرضا
    أنت على رد ما لم تقل أقدر منك على رد ما قلت
    إياك وأن يضرب لسانك عنقك
    تكلم فقد كلم الله موسى
    خير الخلال حفظ اللسان
    خير الكلام ما قل ودل
    رب سكوت أبلغ من كلام
    رب قول أشد من صول
    رب كلام يثير الحروب
    رب كلمة قالت لصاحبها دعني
    سرك أسيرك
    سلامة الإنسان في حلاوة اللسان
    صدرك أوسع لسرك
    صدور الأحرار قبور الأسرار
    عثرة القدم أسلم من عثرة اللسان
    كأن على رءوسهم الطير
    كل سر جاوز الاثنين شاع
    لا تطلقن القول في غير بصر إن اللسان غير مأمون الضرر
    لا تهرف بما لا تعرف
    لسان الفتى عن عقله ترجمانه متى زل عقل المرء زل لسانه
    لسانك حصانك إن صنته صانك، وإن هنته هانك
    الساكت عن الحق شيطان أخرس
    مقتل الرجل بين فكيه
    ملكت نفسي يوم ملكت منطقي
    من كتم سره كان الخيار بيده
    واحفظ لسانك لا تقول فتبتلى إن البلاء موكل بالمنطق
    وبعض القول يذهب في الرياح
    وَجُرْحُ اللسان كَجُرْحِ اليد
    وفي الصمت ستر للغيّ وإنما صحيفة لب المرء أن يتكلما
    ولفظة زائغة سبيلها قد سلبت نعمة من يقولها
    من لم يكن لسره كتوما فلا يلم في كشفه نديما
    -------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    الجهل والغباء
    ما يأتي بسرعة يذهب بسرعة
    العنزة ترعى بمرعاها
    السَّرْج المُذهَّب لا يجعلُ الحمار حصاناً
    اتق الأحمق أن تصحبه إنما الأحمق كالثوب الخلق كلما رقعت منه جانبا صفقته الريح وهنا فانخرق
    اتَّكَلْنا منه على خُصٍّ
    أَخْفَقَ حالب التيس
    إذا تخاصم اللصان ظهر المسروق
    إذا كنت تدري فتلك مصيبة وإن كنت لا تدري فالمصيبة أعظم
    أساء سمعاً فأساء إجابة
    استندت إلى خصٍ مائلٍ
    استنوق الجمل
    أسمع جعجعة ولا أرى طحنا
    أضعت شاة جعلت الذئب حارسها أما علمت بأن الذئب حراس
    الجهل موت الأحياء
    الحُمْقُ داء ولا دواء له
    الضرب في الميت حرام
    الغريب أعمى ولو كان بصيراً
    ألقاب مملكة في غير موضعها كالهر يحكي انتفاخا صولة الأسد
    الذي لا يعرف الصقر يشويه
    الذي لا يعرفك يجهلك
    أول القصيدة كفر
    أول ما شطح نطح
    باب النجار مخَلَّع
    باع كرمه واشترى معصرة
    بذات فمه يفتضح الكذوب
    تطلب أثراً بعد عين
    جنت على نفسها براقش
    حافٍ يسخر بناعل
    حسبه صيدا فكان قيدا
    حظ في السحاب وعقل في التراب
    حيلة العاجز دموعه
    رب زارع لنفسه حاصد سواه
    ربما أراد الأحمق نفعك فضرك
    كالإبرة تكسي غيرها وهي عريانة
    كالأطرش في الزَّفَّة
    شر البلية ما يضحك
    شفيت نفسي ولكن جدعت أنفي
    طبيب يداوي الناس وهو عليل
    طمع إبليس في الجنة

    عنز استتيست

    غاب حولين وجاء بِخُفَّيْ حنين
    غضبه على طرف أنفه
    فلان قد ركب الفيل وقال لا تبصروني
    فيا موقدا نارا لغيرك ضوؤها
    قيل للبغل: "من أبوك" قال "الفرس خالي
    كالحادي وليس له بعير
    كالمحتمي ببيت العنكبوت
    كالمستجير من الرمضاء بالنار
    كطالب الصيد في عرين الأسد
    كلما كثر الذباب هان قتله
    كناطح صخرة يوما ليكسرها فلم يضرها وأوهى قرنه الوعل
    لا طال توت الشام ولا عنب اليمن
    لا مصيبة أعظم من الجهل
    لأمر ما جدع قصير أنفه
    لسان الجاهل مفتاح حتفه
    لكل داء دواء يستطب به إلا الحماقة أعيت من يداويها
    ليس الحريص بزائد في رزقه
    من تدخل فيما لا يعنيه لقي ما لا يرضيه
    من جهل قدر نفسه كان بقدر غيره أجهل
    نام ساعة الرحيل
    نزل بواد غير ذي زرع
    همه لا يتجاوز طرفي ردائه
    وذى علة يأتي عليلا ليشتفي به وهو جار للمسيح بن مريم
    ومن يجعل الضرغام بازا لصيده تَصَيَّدَهُ الضرغام فيما تصيدا
    يبني قصراً ويهدم مصراً
    يُدْخِلُ شعبان في رمضان
    يدع العين ويطلب الأثر
    يدهن من قارورة فارغة
    يذبح الطاووس لجمال ريشه
    يصوم يصوم ويفطر على بصلة
    يَهُبُّ مع كل ريح ويسعى مع كل قوم
    ---------------------------------------------------------------------
    الاقتصاد والتجاره
    لكل جديد لذة
    الثروة تأتي كالسلحفاة وتذهب كالغزال
    الدراهم مراهم
    إن غلا اللحم فالصبر رخيص
    إذا تمنيت فاستكثر
    المال يجلب المال
    أغن من وليته عن السرقة
    الأماني رءوس مال المفاليس
    التدبير يثمر اليسير والتبذير يبدد الكثير
    الرجال بالأموال
    الشرط نور
    الضامن غارم
    الغالي ثمنه فيه
    الغنى يورث البطر
    القرش الأبيض ينفع في اليوم الأسود
    القلة ذلة
    المال ينفد حله وحرامه يوماً ويبقى بعد ذلك إثمه
    إن الغنى والعز في القناعة والذل في الحرص وفي الوضاعة
    خير مالك ما نفعك
    خير الأشياء جديدها
    رأيت الناس قد مالوا إلى من عنده مال
    رِزْقُه في رجليه
    صاحب القرش صياد
    غنى النفس خير من غنى المال
    قد يجمع المال غير آكله ويأكل المال غير من جمعه
    قليل المال تصلحه فيبقى ولا يبقى الكثير مع الفساد
    قليل دائم خير من كثير منقطع
    كاد الفقر أن يكون كفراً
    كل ما في البلاد من أموال ليس إلا نتيجة الأعمال
    لا تبع نقداً بدين
    لَن تَنَالُواْ البِرَّ حَتَّى تُنفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ (قرآن كريم آل عمران 92)
    ولا يعد ذو الغنى غنيا إن لم يكن في قومه مرضيا
    وما المال والأهلون إلا وديعة ولا بد يوما أن تُرَدَّ الودائع
    يمضي أخوك فلا تلقى له خلفا والمال بعد ذهاب المال يكتسب
    ----------------------------------------------------------------------------
    المدح ومكارم الاخلاق
    إذا أردت أن تطاع فأمر بما يستطاع
    إذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه فكل رداء يرتديه جميل
    إذا أنت أكرمت الكريم ملكته وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا
    كفى المرء فضلا أن تُعَدَّ معايبه
    إذا حضر الماء بطل التيمم
    اذالم تستحي فأفعل ما تشاء
    أطهر الناس أعراقاً أحسنهم أخلاقاً
    أعرف الناس بالله أرضاهم بما قسم الله له
    اعف عما أغضبك لما أرضاك
    أفضل الجود العطاء قبل الموعد
    الأقربون أولى بالمعروف (حديث)
    الْبِشْرَ دال على الكرم
    التكبر على المتكبر تواضع
    التواضع من مصائد الشرف
    الجودة من الموجودة
    الحر تكفيه الإشارة
    الحِلْمُ سيد الأخلاق
    الدال على الخير كفاعله
    الرفق بالجاني عتاب
    السر أمانة
    الشريف إذا تَقَوَّى تواضع والوضيع إذا تَقَوَّى تكبر
    الصدق دليل التقوى
    الصدق يحسن بالفتى والكذب يحسب من عيوبه
    الضحك بلا سبب من قلة الأدب
    العتاب خير من الحقد
    العتاب صابون القلب
    العفة جيش لايهزم
    العفو عند المقدرة
    العفو يصلح الكريم ويفسد اللئيم
    الغنى في يد اللئيم قبيح قدر قبح الكريم في الإملاق
    الفضل ما شهدت به الأعداء
    القدوة الحسنة خير من النصيحة
    القدوة الحسنة خير من الوصية
    القناعة كنز لا يفنى
    الكذب داء والصدق دواء
    الكريم من أكرم الأحرار
    الكريم يظلم من فوقه واللئيم يظلم من تحته
    المؤمن كالنحلة تأكل طيبا وتضع طيبا
    المرء بالأخلاق يسمو ذكره
    النظافة من الإيمان
    النعمة عروس مهرها الشكر
    الوعد سحاب والإنجاز مطره
    أملك الناس لنفسه من كتم سره
    إن الله يحب معالي الأمور ويبغض سفاسفها
    إن المقْدِرة تُذْهِبَ الحفيظة
    المرء بأصغريه : قلبه ولسانه
    إنما سُمِّيتَ هانئاً لتهنأ
    إنه نسيج وحده
    أولى الناس بالعفو أقدرهم على العقوبة
    إياك وما يعتذر منه
    بالأرض ولدتك أمك
    بِشْرُ الكريم في وجهه يلوح
    بيت المحسن عمار
    تاج المروءة التواضع
    ترك الذنب أيسر من الاعتذار
    تمام الصدق الإخبار بما تحمله العقول
    تناس مساوئ الإخوان يدم لك وُدُّهُمْ
    حُسْنُ الخلق خير قرين
    حُسْنُ الخلق يذيب الخطايا كما تذيب الشمس الجليد
    حُسْنُ الخلق يوجب المودة
    حق من كتب بمسك أن يختم بعنبر
    خلقت مُبَرَّأً من كل عيب كأنك قد خُلقْتَ كما تشاء
    خير الناس للناس خيرهم لنفسه
    خير الناس من فرح للناس بالخير
    خير صِلاتِ الكريم أَعْوَدُها
    خيركم خيركم لأهله (حديث)
    ذكر الفتى عمره الثاني
    ساقي القوم آخرهم شراباً
    سر النجاح على الدوام هو أن تسير إلى الأمام
    سيد القوم خادمهم
    شكرت جميل صنعكم بدمعي ودمع العين مقياس الشعور
    صلاح أمرك بالأخلاق مرجعه فَقَوِّم النفس بالأخلاق تستقم
    عامل الناس برأي رفيق والق من تلقى بوجه طليق
    عامل الناس بما تحب أن يعاملوك به
    عصفور في اليد خير من عشرة على الشجرة
    عندما تكون في روما تصرف كما يتصرف الرومان
    فرط الأنس مكسبة لقرناء السوء
    فلان دُرَّةُ التاج وواسطة العقد
    فَمَن يَعمَل مِثقَالَ ذَرَّةٍ خَيرًا يَرَهُ (قرآن كريم الزلزلة 7)
    في سعة الأخلاق كنوز الأرزاق
    قُل كُلٌّ يَعمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ (قرآن كريم الإسراء 84)
    قلب المؤمن دليله
    قليل في الجيب خير من كثير في الغيب
    قَولٌ مَّعرُوفٌ وَمَغفِرَةُ خَيرٌ مِّن صَدَقَةٍ يَتبَعُهَا أَذًى (قرآن كريم البقرة 263)
    كل امرئ بما يحسنه
    كما أن السؤال يُذِلُّ قوما كذاك يعز قوم بالعطاء
    لا تشن وجه العفو بالتأنيب
    لا تكن حلواً فتؤكل ولا مراً فترمى
    لا تمازح الشريف فيحنق عليك ولا الدنيء فيتجرأ عليك
    لا تنه عن خلق وتأتي مثله عار عليك إذا فعلت عظيم
    لا خير فيمن لا يَأْلَفُ ولا يؤلف
    لكل مقام مقال ولكل زمان رجال
    للشدائد تُدَّخَرُ الرجال
    لو كان الكذب ينجي فالصدق أنجى
    ما كل من قال قولا وفى
    ما هو إلا بستان
    من حسن إسلام المرء تَرْكُهُ ما لا يعنيه
    معاتبة الإخوان خير من فقدهم
    من تواضع لله رفعه
    من حسن خُلُقُه استراح وأراح
    من حسن خُلقُه وجب حقُّه
    من شابه أباه فما ظلم
    من شَبَّ على شيء شاب عليه
    من عرف نفسه عرف ربه
    من لم يقنع باليسير لم يكتف بالكثير
    نعم الثوب العافية إذا انسدل على الكفاف
    نعم العون على المروءة المال
    نعم المؤَدِّبُ الدهر
    نعم حاجب الشهوات غض البصر
    هذا الشبل من ذاك الأسد
    هي الأخلاق تنبت كالنبات إذا سقيت بماء المكرمات
    هيهات تكتم في الظلام مشاعل
    وأحسن منك لم تر قط عيني وأجمل منك لم تلد النساء
    وإنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا
    وإني وإن كنت الأخير زمانه لآت بما لم تستطعه الأوائل
    وأي الناس ليس به عيوب
    وتأتي على قدر الكرام المكارم
    وتعظم في عين الصغير صغارها وتصغر في عين العظيم العظائم
    وَلَو كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ القَلبِ لاَنفَضُّواْ مِن حَولِكَ (قرآن كريم آل عمران 159)
    ومهما يكن عند امرئ من خَليقَةٍ وإن خالها تَخْفَى على الناس تُعْلَمِ
    يد الحر ميزان
    يَغْرِفُ من بحر



    انتظروني

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أغسطس 20, 2018 10:28 pm