منتديات غرباء العراق

اهلا بك عزيزي اذا كنت زائر فيشرفنا تسجيلك وانظمامك لعائلتنا اما اذا كنت عضو فتفضل بالدخول
منتديات غرباء العراق

منتدى لكل من يرغب بحياة المحبه والسلام والصداقه والاخوه والتعارف وووو كل شيء تتمنى ان تعيشه بحياتك

مواضيع مماثلة

تصويت

هل ستحقق المظاهرات العراقيه اثاراَ على الحكومة
100% 100% [ 2 ]
0% 0% [ 0 ]
0% 0% [ 0 ]
0% 0% [ 0 ]

مجموع عدد الأصوات : 2

المواضيع الأخيرة

دخول

لقد نسيت كلمة السر

    اوزان الشعر الشعبي العراقي


    يوليوس قيصر
    نائب المدير العام
    نائب المدير العام

    ذكر المواضيع: 115
    تاريخ الميلاد: 22/08/1990
    تاريخ التسجيل: 24/08/2009
    موقعك المفضل: http://ghrabaaliraq.yoo7.com

    اوزان الشعر الشعبي العراقي

    مُساهمة من طرف يوليوس قيصر في الخميس سبتمبر 10, 2009 9:33 am

    ــ وزن الدارمي ــ
    ****************
    ــ يعتبر من أكثر الأوزان أستخداما من قبل الشعراء .. والأكثر حفظا وتداولا بين الناس .. بل لسهولته على اللسان العراقي كتبه حتى غير الشعراء .
    ــ كما هو مثبوت بان أول من كتبه أمرءة من قبيلة دارم التميمية .. ولهذا اسماه البعض ( غزل البنات )
    خاصة وإن المرءة الشاعرة العراقية أستخدمت هذا الوزن أكثر من غيره .
    ــ يكتب الدارمي بشطرين .. وقافية واحدة وهذا المشهور به .. لكن حدث له بعض التطور الذي لا مجال لذكره الآن .
    ــ للدارمي تفعيلتان .. هما :
    1ــ مستفعلن فعلان مستفعلاتان
    2ــ مستفعلن فعلان مستفعلاتن
    ــ لم يتفق المختصين في مجال عروض الشعر الشعبي العراقي على اصل بحر الدارمي بين بحور الشعر العربي .. لذلك يعتبر من الألوان الشعرية الشعبية الشاذة عن القواعد الخليلية .
    ــ مثال على ذلك :

    أجمل مكان اليوم صار المنابر
    بيها الأدب مكتوب بأحلى المشاعر
    ( الدارمي للشاعر احمد القلعاوي )



    @@@@@@@@@@@@@@@@
    ونستمر مع أوزان الشعر الشعبي العراقي

    وزن الـنـعــي
    ************
    وهوأيضا من الأوزان التي لم يتفق عليها المختصين بردها إلى أحد بحور الشعر العربي كما هو معمول مع باقي الأوزان الشعرية الشعبية العراقية .. ضمن العروض الشعري الشعبي ..
    ويعد كذلك من الأوزان القديمة التي أستخدمتها المرءة أكثر من الرجل .. خصوصا في المناسبات الحزينة .. حيث تقرءه النساء ذوات الأصوات الشجية في مجالس العزاء تعبيرا عن الحزن باطوار وأنغام مختلفة من منطقة إلى أخرى .. وقد كتب به بعض الشعراء الكبار في العراق .. وتم تطويره إلى طرق جديدة .. لسنا بصددها الآن ..
    وهو قريب من وزن الدارمي .. ويكتب بتفعيلتين ... هما :
    1ــ مستفعلن مستفعلاتن
    2ــ مستفعلن مستفعلاتان



    وقد تعددت اساليب كتابته .. البعض كتبه بثلاثة وغيره كتبه أربعة أو ثلاثة بقافية والرابع بقافية إخرى
    وغيرها من الأشكال



    @@@@@@@@@@@@@@@@@
    وزن الــنــايـــــــل
    ****************
    أيضا من الأوزان التي أثبت الباحثين بها .. أن أول من كتبه أمرءة .. من قبيلة بني عذرة .. بعد أن حرمت من حبيبها المدعو ( نايل ) .. فبدأت تترنم باسمه بأنغام غنائية موالية جديدة على المسامع .. مما دفعها ذلك النغم الحزين الذي جاء على لسان فطرتها .. الى أن تضع المفردة الشعرية الشعبية بتفعلية أو وزن جديد .. ومن جانب أخرى ــ وعلى ضوء ما مثبت حول القصة المذكورة ــ لايعد النايل من الأوزان القديمة مثل ما سبق أو ما يلحق أن شاء الله .. أي أنه يعتبر حديث بالنسبة لغيره .. وأنا شخصيا لي تسمية خاصة بهذا الوزن وما سبق أطلق عليها ( الأوزان النسائية ) لأنه حسب ما موثق ومثبوت إن أول من أبتدعها المرءة .. وهذا يدعو للأعتزاز بالمرءة العراقية الشاعرة والمبدعة والفنانة بخلق الشعر واللحن .. علما إن كل المبتدعات أميات من القراءة والكتابة والثقافة الشعرية أو الموسقية .. سوى من الفطرة الإنسانية النظيفة التي وللأسف الشديد لم تنل الراعاية الحقيقة الى حد الآن .. واعود الى النايل الجميل ..
    يرد هذا الوزن الشعري الى بحر البسيط .. ويكتب بتفعيلتين .. كموروث .. مع دخول بعض التطوير والأضافة عليه حديثا ــ ولكن نحن بصدد تثبيت أوزان الشعر الأصلية ــ وإن وفقنا الله سبحانه وتعالى نكتب عن تلك التطويرات التي تحتاج ربما الى أكثر من مساحة نشر الأصلي منها .. أما التفعيلتين فهما :
    1ــ مستفعلن فاعلن .. مستفعلن فاعل
    2ــ مستفعلن فاعلن .. مستفعلن فعلان

    وأول بيت نايل ذكرته المبتدعه له ( العذرية ) والذي حمل اسم حبيبها كان مكتوب بطريقة مزج التفعيلة بدون الفصل بينها .. وهذا اسلوب انقرض تقريبا .. واصبح المعمول به .. فصل التفعيل مما يعطي تون موسيقى اكثر رقة وشفافية .. وهذا هو بيتها الأول حسب ما مثبت في العديد من المصادر ..

    نايل جتلني ونايل غير ألواني
    ونايل بشوكَـه سقيم الروح خلاني

    أما المعمول به الآن من قبل جميع الشعراء فهو كما يلي :
    من قصيدة لي على وزن النايل..

    انته الوحيد الذي .. رسمك ابوسط حشاي
    وانته الملكت المضه .. من العمر والجاي

    علما أن هذا الون استخدم كثيرا في الغناء العراقي .. خصوصا في اغاني التراث الخاصة بالمنطقة الغربية من العراق مثل الرمادي والموصل مع طور النايل بالذات ــ الذي ابتدعته العذرية ــ ومع اطوار شعبية اخرى ثم اعتمده العديد من كتاب الأغنية العراقية وملحنها لسهولة بحره وبساطة تفعيلته ولرقته ودفء جرسه الموسيقي وخفته على السامع .. وانتشر بكثافة في جنوب العراق ووسطه .. وقد كتب به شعراء الجنوب بحرفه وتمرس وكثرة منقطعة النظير مما دفع البعض الى التصور ان النايل جنوبي أو فراتي ـ اي مناطق الفرات الأوسط في العراق ــ

    @@@@@@@@@@@@@@@@@
    وزن الــســـريــــع
    ****************
    ويكون هذا الوزن الشعري الشعبي العراقي .. من بحر السريع في الشعر العربي الفصيح .. وقد تبين من خلال مراجعات بعض الدراسات الخاصة به .. أنه أول ما كتب من قبل شعراء الفرات الأوسط في العراق ومن ثم أنتشر بين باقي أنحاء العراق .. وخصوصا في المناطق الجنوبية .. وقد أستخدم في البداية مع القصائد ( المنبرية ) أو ما يسمى بالتواشيح الدينية .. ثم أنتقل الى فن الغناء .. وبعد ذلك أرتشف منه شعراء المنصة قصائدهم الألقائية .. لفترة زمنية .. وبداء في الآونه الأخيرة قليل الأستخدام من قبل الشعراء .. علما أنه يكتب بتفعيلة واحدة .. وهي :

    مستفعلن مستفعلن فاعلن

    ويمكن كتابته بشطرين مع قافية واحدة .. أو قافية للصدر وقافية للعجز .. أو يكتب بشطر واحد أو على شكل المربع ــ المربع طريقة شعرية عراقية يمكن استخدامها مع العديد من الأوزان .. سوف نتطرق لها في ما بعد إن شاء الله ــ
    ومثال توضيحي لهذا الوزن .. أقول في مقدمة أحدى قصائدي من وزن السريع :

    عيني اعله دربك والجرح ينتظر
    جيتك عليه وخلص كاس الصبر
    اشلون اعوفك وانا اطلبك عمر
    والوعد موش البارحة من الزغر


    @@@@@@@@@@@@@@


    وزن الــمــوشـــــح
    ******************
    ويعد من الأوزان المشهورة والكثيرة الأستخدام لدى الشعراء
    وقد دخل فضاء الشعر المنبري أي التواشيح الدينية .. وكذلك دخل فضاء الشعر الغنائي بكثافة
    لدى الكلاسيكيين والجيل الحديث ايضا
    واختلف الشعراء بطريقة قالبه الخارجي ..
    فمنهم من كتبه بشطر واحد وقافية متعددة أو واحدة
    ومنهم من كتبه بشطرين وقافية متعددة أو واحدة
    ومنهم من كتبه بشكل المربع ــ الذي سوف نتطرق له ــ
    وهو من بحر الرمل ..
    وقد اشتهر بكتابته في العراق شعراء الجنوب والفرات الأوسط وبغداد
    ومن ثم شعراء المناطق الغربية في العراق
    ويكتب بتفعيلتين .. هما :

    1ــ فاعلاتن فاعلاتن فاعلات
    2ــ فاعلاتن فاعلاتن فاعلن

    ومثال على ذلك ..

    يا عراق الخير يل مايك عذب
    غيرك ابدن يا وطن لا ما نحب

    انته نور عيونه بدرب المجد
    انته قلعة امشيدة ابسيف اورد

    حروف اسمك يا وطن تبني الصرح
    يل مثل طبع الأسد من تنجرح



    @@@@@@@@@@@@@@@@@
    وزن النصاري :
    ------------------

    يعتبر هذا الوزن من اهم اوزان الشعر الشعبي العراقي لكثرة استخدامه من قبل الشعراء الشعبيين في العراق الحبيب .. رغم قصر عمره الزمني مقارنتا بالأوزان الآخرى ..
    ووزن النصاري يكتب على تفعيلة بحر الوافر في الشعر العربي الفصيح
    مفاعلتن مفاعلتن فعولن .. أو .. مفاعلتن مفاعلتن مفاعل .. أو .. مفاعلتن مفاعلتن مفاعيل
    وهناك اكثر من تغير للتفعيلة الأخيرة
    ويكتب بشطرين .. صدر وعجز .. وشرط النصاري ان يكون الحرف قبل الأخير في الكلمة الأخيرة من الصدر علة .. أما اذا اصبح حرف صحيح فيسمى بوزن الوافر ــ نسبة الى بحر الوافر ــ
    وكان هذا الوزن يكتب أول بداياته وحتى زمن قريب بقافيتين قافية للصدر وقافية للعجز أما الآن اصبح يكتب بقافية واحدة أو من الممكن كتابته بقافية واحدة للعجز فقط .. حتى اصبح البعض يسمي النصاري القديم بالنصاري المقفى . أشارة الى استخدام القافية في الصدر والعجز .. وفي اغلب الأحيان يكون قريبا جدا من وزن الأبوذية إلا في حالات نادرة .. ومثال على ذلك من احد قصائدي النصاري ..

    يمن زعلان كَـلي اشلون اراضيك .. اقدملك عيوني انته العيون
    يمن كلك حلو وكل لوله ما بيك .. واحبك مو مثل باقي اليحبون
    اذا وياي ما تحجي احاجيك .. واذلن روحي الك رغم اليلومون
    الي غصبن عله اهلك وان اظل ليك .. وتظل وياي ما يرضون يرضون
    اصيح بصوت الك شبيك لبيك .. عبد للوادم البسمك يلبون
    كعبة حسن روحي الطافت عليك .. وحجر كَـلبك وياي واسود اللون
    بس اتظل حبيبي وانا اباريك .. عله عناد العواذل واليكرهون


    @@@@@@@@@@@@

    وزن التجليبة
    ***********

    وهو من بحر الهزج في الشعر العربي
    تفعيلته ....
    مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن

    أشتهر وأنتشر في كل أنحاء العراق
    وكتبه معظم شعراء العراق إن لم يكن كل الشعراء
    سمي بهذا الإسم لأن أول أنتشار هذا الوزن الشعري الشعبي
    كان لقصيدة بمطلع .....

    أجلبنك يليلي أثنعش تجليبة

    وكانت تكتب بالطريقة الكلاسيكية
    وهي مطلع بشطرين .. ومن ثم ثلاث أبيات وقفل يعود على قافية المطلع

    وبعد ذلك تتطور أسلوب كتابته
    فبدأ الشعراء يكتبون وزن التجليبة .. بشكل القصيدة العمودية
    وسمي بالسجاج لأختلاف شكل الكتابة
    كما هنالك المجزوء من بحر الهزج
    وتفعيلته ...
    مفاعيلن مفاعيلن ... مفاعيلن مفاعيلن
    ويسمى بوزن الطويل ..
    ليس نسبة إلى البحر الطويل في الشعر العربي
    بل أنه تجليبة مطولة ..
    وأمثلة على ذلك
    من وزن التجليبة ...

    أجلبنك يليلي أثنعش تجليبة
    ثكَـل جرح العراق وزاد تصويبه
    *************
    ثكَـل جرح العراق ومن يصير اضماد
    إذا أهله بعيدة وغافية أهل الضاد
    مطبوعة المدامع فوكَـ خد بغداد
    بضيم احنه وطفلنه يصبغ ابشيبه
    ************

    أما وزن السجاج من التجليبه

    مدفونه الشمس من الأمس لليوم
    ومجتوفه اليالي بليل مايخلص .
    ومحزم ضمير الوادم ابعكاز
    وكاس المر تبده ومره ما ينكَـص .
    يلمكَـبع ابضيمك ذب عباة الضيم
    ما يصفه الغزل والمغزل امخلبص .
    منشارك رسم ماكل اسنونه الفار
    ولو عدنه المناحر بالورق تنكَـص .
    *******************

    أما وزن الطويل مجزوء الهزج

    من أول شوفتك ظليت ... أنطر طلت اهلالك
    واحسب باليالي اسنين ... ترد واتحسر اكَـبالك
    ابالي انته ولا ناسيك ... ليش وما اجي ابالك
    امالي تخيب وياك ... وبيه امحقق امالك
    ******************** *




    جميع الدارميات والقصائد التي ذكرت في الموضوع للشاعر

    احمد القلعاوي



    مع خالص التحيات

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أبريل 24, 2014 12:42 am